القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

مقارنة بين نظام Android و ios "الأفضل"

مقارنة بين نظام Android و ios "الأفضل"
مقارنة بين نظام Android و ios "الأفضل"
مقارنة بين نظام Android و ios "الأفضل"
يستمر التنافس بين اجهزة ابل واندرويد من أجل الحصول على لقب الأفضل في العالم مع وجود انظمة اخرى مثل ويندوز التي كانت لديها شعبية كبيرة قبل سنوات وغيرها من انظمة التشغيل لكنها لا تصل الى حجم المنافسة بين هذين العملاقين , سوف أعرض لكم في هذا المقال أهم مميزات ومساوئ النظامين.

نظام Android يعتبر نظام اندرويد من اكثر الانظمة المنتشرة حول العالم , اغلب الشركات تستخدم نظام الاندرويد لهواتفها لعدة مميزات التي تتفوق من خلالها على انظمة التشغيل الاخرى. أما نظام ios يقتصر نظام ios على شركة ابل فقط على عكس نظام الأندرويد , وهذا ما يجعل النظام مميز ومحبب للمستخدمين. يتفوق هذا النظام ايضاً على الانظمة الاخرى ويعتبر المنافس الاشرس لأندرويد , سنقوم بعرض اهم الفروق بين النظامين في هذا المقال.
- اولاً التكلفة : سنتحدث عن أهم ميزة في سوق الهواتف الذكية وهو التكلفة أو السعر , ان اسعار هواتف الابل هي أكثر تكلفة بشكل ملحوظ ويرجع سبب ذلك إلى عدم تنوع هواتف شركة ابل , فكما هو ملاحظ فان اغلب هواتف شركة ابل هي من نوع فلاج شيب , أما بالنسبة لهواتف اندرويد فهي متنوعة ما بين ضعيفة والمتوسطة و فلاج شيب وهذا مايجعل تكلفة هذه هواتف متفاوتة وتكون انسب لذوي الدخل المحدود.
- ثانياً تنوع هواتف اندرويد : اجتذب تنوع هواتف أندرويد العديد من ذوي الدخل المحدود لشراء هواتف ذي مميزات كبيرة بثمن أرخص وهذا ما جعل شركات التي تستخدم نظام الاندرويد تتنافس بشراسة فيما بينها وهذا ساهم بدوره في إنتاج مجموعة واسعة من الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية.
-ثالثاً الواجهة : الكل يتفق على أن واجهة نظام ios يتفوق بمراحل كبيرة على نظام أندرويد لكن هذا لايعني ان واجهة ابل افضل من اندرويد , فكلٍ له مميزاته فعلى سبيل المثال فإن نظام أندرويد يحتوي على سطح مكتب في اجهزة سامسونج عند البدء على عكس ابل , ويختلف واجهة الاوامر والاشعارات في كلا النظامين ايضاً مع توفر امكانية للمطورين في نظام اندرويد على التعديل على واجهة النظام كونه نظام مفتوح المصدر على عكس ابل.
-رابعاً المتجر: يحتوي كل من متجر Google Play و App store على اكثر من 2 مليون تطبيق لكل متجر مع فارق ضئيل في عدد تطبيقات لصالح Google Play , أغلب التطبيقات المشهورة موجودة على كلا النظامين , يتفوق متجر آبل على متجر اندرويد من حيث امان التطبيقات حيث لا يحتوي متجر أبل على أي من تطبيقات ضارة أو دون المستوى , ويرجح ذلك الى ان ابل تلزم المطورين على وضع تطبيقات ذات جودة عالية فقط في حين أن متجر أندرويد يتفوق من حيث كثرة التطبيقات وتنوعها.
-خامساً الأمان : في كلا النظامين يمكن حصول مشاكل في الأمان ولكنها تكثر في نظام أندرويد بسبب كونه نظام تشغيل مفتوح المصدر ويمكن أن يكون عرضة أكثر للهجمات , لكن الوضع معاكس تماما في نظام ios الذي يكون نظام تشغيل مغلق ويحظر الغير المطورين من الوصول إليه , كذلك بالنسبة للتطبيقات فإن نظام ios يحظر الأذونات الغير الضرورية مثل الميكرفون والكاميرا إلا في التطبيقات التي تكون فيه هذه الأذونات إلزامية , وهذا لايعني ان نظام الاندرويد لا يحتوي على الأمان لكن نظام ios يتفوق علية بمقدار بسيط. في النهاية هذه كانت أهم الفروقات بين نظامين ios و Android كل نظام له مميزاته ولا يمكن تفضيل نظام على الآخر لاختلاف النظامين من بعضهما , أي النظامين تفضل انت ؟ شاركنا برأيك .
reaction:

تعليقات