القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

مقارنة بين نظام تشغيل اندرويد و ويندوز

مقارنة بين نظام تشغيل اندرويد و ويندوز
مقارنة بين نظام تشغيل اندرويد و ويندوز
مقارنة بين نظام تشغيل اندرويد و ويندوز
لايخفى ان نظام الاندرويد يقود سوق أجهزة الهواتف الذكية , ووفقاً لآخر الإحصائيات العالمية أن 80% من مستخدمي الهواتف الذكية يستخدمون نظام الاندرويد الخاص بجوجل , ترجح هيمنة اندرويد الى الادوات التي يوفرها هذا النظام للمستخدمين مثل التصميم الذي يتطور سنة بعد أخرى , تحديث قوقل لنظامها باستمرار , ولا يخفى أيضا المميزات التي يقدمها نظام تشغيل ويندوز مع التحسينات الجديدة التي تسمح لها بمنافسة أنظمة التشغيل الأخرى مثل الاندرويد , في هذا المقال سنقوم بمقارنة بين نظامي ويندوز واندرويد.
1-التكلفة∶ لا يمكن مقارنة أسعار هواتف النظامين بشكل عشوائي , فهناك عدة فئات من الهواتف منها فئة فلاج شيب او الفئة العليا والفئة المتوسطة وفئة الضعيفة , فمثلاً ان قمنا بمقارنة هواتف ويندوز ذات الفئة المتوسطة مع هواتف أندرويد من نفس الفئة نجد ان الاسعار قريبة من بعضها أو متشابهة الى حد ما ولكن بعض هواتف أندرويد تكون ارخص من منافستها وذلك بسبب رخص الأدوات التي تستعملها صين في هواتفها.
2-الواجهة∶ يمتاز الاندرويد بالواجهة السهلة والمريحة والمرنة على عكس واجهة نظام تشغيل ويندوز الذي ياتي بترتيب الطبقات على عكس نظام الاندرويد الذي يأتي على شكل رموز للتطبيقات , إذا كنت مستخدم اندرويد فانك سوف تحتاج الى وقت لتتعلم وتعتاد على نظام ويندوز , ومع ذلك يصعب تفضيل بين نظام وآخر فكل منهما يوفران خصائص مميزة للمستخدمين.
3-الاستقرارية∶ يمتاز نظام الويندوز استقرارية أكبر وبسرعة أكبر من منافستها الاندرويد , ويرجح ذلك الى النظام المغلق للويندوز الذي يقوم بعدة مهام مهمة مثل اغلاق التطبيقات في الواجهة عند تركها لفترة من الوقت على عكس نظام الاندرويد الذي يأتي بنظام مفتوح المصدر والذي بدوره يدعم تعدد المهام وهذا مايتسبب في استنزاف البطارية بسرعة أكبر من نظام الويندوز بالاضافة الى استنزاف ذاكرة الوصول العشوائي مما يؤدي الى تبطيء وسخونة الجهاز.
4-الأمان∶ بسبب شعبية نظام الاندرويد فإنه معرض بنسبة أكبر للفيروسات , لكن لاداعي للقلق بسبب وجود عدد كبير من تطبيقات الحماية بالاضافة إلى حماية التى توجد بداخل نظام اندرويد , على عكس نظام الويندوز الذي يأتي بنظام مغلق المصدر كما ذكر مسبقا وبسبب قلة شعبية هذا النظام بالنسبة للهواتف فإنه أقل عرضة للفيروسات.
5-التطبيقات∶ أغلب التطبيقات المشهورة متوفرة على كلا النظامين , لكن يبقى بعض التطبيقات التي تأتي مع النظام والتي تميز كل نظام عن الآخر , بالنسبة لنظام الأندرويد فهنالك عدد من التطبيقات التي تميزها عن منافستها ويندوز مثل متصفح الخاص بها , كذلك بالنسبة للويندوز الذي هو يملك بعض التطبيقات الخاصة بها مثل الوورد واكسل.
6-إمكانية تنزيل تطبيقات من مصادر الخارجية∶ كما ذكرنا سابقاً ان الاندرويد هو نظام مفتوح المصدر وهذا يعني قابلية المستخدمين على تطوير النظام وتحسينه , هذا يعني ان النظام يوفر إمكانية تنزيل التطبيقات من مصادر الخارجية وليس فقط من متجر قوقل بلاي على عكس نظام الويندوز الذي يكون مغلقاً والذي لا يسمح للمستخدمين بتنزيل تطبيقات من مصادر الخارجية.
7-المهام∶ يوفر نظام أندرويد إمكانية تعدد المهام , اي يدعم عمل اكثر من تطبيق في الواجهة من وهذا مايتسبب بسخونه وامتلاء ذاكرة تخزين العشوائية كما ذكرنا مسبقا , ولكن مع الهواتف المتطورة ومع التحديثات الجديدة التي ترسلها قوقل بين فترة واخرى الى نظامها الاندرويد اصبحت هذه الميزة تعمل من دون اي مشاكل , هذا على عكس نظام الاندرويد الذي يوفر تعدد مهام بشكل محدود وإيقاف عمل بعض التطبيقات في الواجهة عند تركها لبرهة من الوقت. هذه كانت أهم نقاط مقارنة بين النظامين و كلا النظامين يمتلكان جمهور خاص بهما ولهذا السبب لايمكننا تفضيل نظام على الأخر , شاركنا ارائك وافكارك.
reaction:

تعليقات